بسم الله الرحمن الرحيم
ما معنى التكنولوجيا ؟
- التطبيق العلمى الناتج من البحث العلمى و نظرياته فى مجالات العلم المختلفة .
ما الفائدة التى عادت من وراء التطبيق العلمى للتكنولوجيا ؟
ما التغيرات التى طرات على حياتنا من اجراء استخدام تطبيقات العلم و نظرياته ؟
- مجال الطب .
- مجال المعلومات و البحث العلمى .
- مجال التنقل و السفر و حل مشكلات بعد المكان .
- مجال التعليم و اثرها على العلاقة بين المعلم و المتعلم .
- مجال الحسابات و البورصات و التجارة العالمية .
- مجال التغيرات المنزلية من الاثاث و الاجهزة .
هذه التكنولوجيا كما ان لها ايجابيات فلها سلبيات و مع وجود هذه السلبيات يجب الا نغفل عن ايجابياتها و ان هذه السلبيات تاتى عن طريق سوء الاستخدام .
* مثل المسدس
ايجابى سلبى
الدفاع عن الوطن قتل الاخرين
اوجه المقارنة بين المدخل التكنولوجى و المدخل التقيدى فى مجال المنهج : . . . . . اوجه المقارنة :
1- فى مجال التاليف للمقررات الدراسية .
2- فى مجال تنظيم المحتوى .
3- فى مجال طباعة المادة العلمية و التعليمية .
* التاليف :
1- المدخل التقليدى : يعتمد على خبرة و كفاءة و سمعة المؤلفين .
2- المدخل التكنولوجى : لا يدخل البرنامج للدارس بمجرد الانتهاء منه مثل المنهج التقليدى بل يتم اجراء تجريب مبدئى و تظهر النتائج ثم تجريب ميدانى بشكل اكبر ثم تقييمه ثم تعديله ثم ينزل المنهج
* تنظيم المحتوى :
المدخل التقليدى : الباب الاول/ الفصل الاول /الدرس الاول / الانشطة / التدريبات ، تنظيم منطقى من البيسط للمركب و من السهل للصعب ومن القديم للحديث .
2: المدخل التكنولوجى : تنظيم سيكولوجى للمنهج اى يراعى خبرات و احتياجات و اهتمامات و ميول المتعلم و يراعى عنصر التشويق و الجاذبيه و السهولة .
( مثل شكل الامتحان :سؤال سهل ثم يتدرج فى الصعوبة ثم يعود للسهولة لان الدماغ فى النهاية تحصيلها يقل و بذلك يكون قد وضع بشكل سيكولوجى )
* طباعة المادة :
1: المدخل التقليدى : فى شكل الكتاب المدرسى .
2 : المدخل التكنولوجى : يختلف عن المنهج التقليدى قد يكون فى شكل ( برامج تعليمية – برامج كمبيوترية – اسطوانات – حقائب تعليمية وهى بها اشكال مختلفة من تقديم المحتوى مثل " الانشطة – رسومات – مسائل – تدريبات – كاراكيتير – واجهزة اسطوانات ليزر – تعليم مبرمج – فلاشات " ) .
مفهوم المنهج التكنولوجى : . . .
مجموعة من المواقف التعليمية / التعليمة التى يستعان فى تصميمها و تنفيذها و تقويم اثرها على المتعلمين بتكنولوجيا التربية ممثلة فى الكمبيوتر التعليمى ، و الاجهزة التعليمية الاخرى و الكتب المبرمجة و الحقائب التعليمية و غيرها من اشكال التعلم القائم على التعلم الذاتى من اجل بلوغ اهداف محددة يمكن تحقيقها و تقويم مدى تحقيقها .
ماذا نستنتج من التعريف ، وما علاقة التكنولوجيا بالمنهج ؟تصميم و اعداد و تقويم المناهج .
2- اثراء المعلمين بالخبرات المختلفة .
3- تساعد على انجاز المنهج .
4- تتغلب على البعد الزمانى و المكانى .
5- التغلب على الفروق الفردية بين المتعلمين .
6- التغلب على اوجه الملل من جوانب التعليم .
7- تخفيف العبء التدريسى على المعلمين .
8- تفتح باب الحوار و تقرب التواصل بين المعلم و المتعلم .
ما طبيعة العلاقة بين العنصر البشرى و سائر العناصر الاخرى من مجال تكنولوجيا التعليم و المنهج ؟ التكنولوجيا لن تحل محل المعلم و هى علاقة تكامل و تفاعل و تاثير و تاثر بين العنصر البشرى و العنصر التكنولوجى فى مجال التعليم اى علاقة واحدة لتحقيق هدف واحد ,
خصائص المنهج التكنولوجى ؟
1- يعتمد على الاتجاه السلوكي في بناء أهدافه ABCD .
2- يغلب طابع البرمجة على محتوى المنهج .
3- يعتمد التفاعل من جانب المتعلم على فكرة المثير و الاستجابة .
4- يعطى اهتماما بالمعلومات السابقة لدى المتعلم ، كلما استطاع المعلم أن يداعب و يلامس الخبرات السابقة لدى الطالب وصل للهدف ، فالتعلم يقوم به المتعلم اما التعليم فهو نشاط متبادل بين المعلم و المتعلم .
5- يعتمد على المشاركة الايجابية من جانب المتعلم .
6- يقوم التعلم على فكرة الخطو الذاتي من جانب المتعلم .
7- التقويم غير التقليدي " اختبارات محكية المرجع (( عكس )) الاختبارات السيكومترية " .
شخص (ا) شخص (ب)
80 درجة الاختبار المبدئي 15 درجة
90 درجة الاختبار النهائي 75 درجة
* الشخص (ب) يكون رقم (1) الأول لأنه أحرز تقدم اكبر و بذلك يكون اسمه اختبار محكي المرجع .
8- تتعدد مراحل تخطيط المنهج التكنولوجي