السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طلب مني اخوي ميشو موضوع بخصوص الطلاب الضعاف بصراحه انا مااعاني من هالشي بحكم اني ادرس ثانوي ومالنا علاقه بالقراءه والكتابه الحمد لله لكن الله يعينك ويوفقك الى مافيه مصلحة الطلاب
ولاتظن فيه تخصص سهل انا مثلا اعاني من ضغط الاختبارات العمليه يعني بعض الطالبات مايكون عندها جهاز في البيت فماتتقن المهارات والاختبار نفسه يكون مرهق علي تطلع اخلاقي اتش عليهم ههههههههههه مساكين
لكني بحثت ولقيت انسب حل واذا وجدت افضل فبإذن الله راح اجيبه
وملاحظه استخدم معهم الثواب والعقاب
الثواب :كأن تجيب لهم هدايا تمدحهم تسوي لهم الدرس على شكل مسابقه والله يتغيرون انا طالباتي كبار بس يحبون الاشياء هذي
خطوات عريضة لتدريس طلاب الصف الاول
1- تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا- و – ي ) , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .
2- تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .
3- في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث ( ب با – بو – بي ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .
4- تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي " بابي " وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .
5- عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................
6- التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن با – ب " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن خا– ل " خال" بي – ر " بير"
7- يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .
8- تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة
9- التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ تَ بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها ( لـَ ـعـ ِ بَ , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)
يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها
10- تدريب الطلاب على قراءة ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف
11- مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي ( مدْ - بسْ – شمْ _ مسْ .....)
12- بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف مثلا ( الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا الـ مدْ رَ سـ َ ـة ُ , الـمُسْـلـِمـونَ الـ مسـْ لـِ مو نَ , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ + مقطع ممدود مو) تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها
13- يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة حسب ظهور الكلمات المستخدمة
يمكن زيارة الموقع التلي للتزود باوراق العمل
http://tornados.p2h.info
خطوات عريضة لتدريس طلاب الصف الاول
1- تدريب الطلاب على حروف المد الثلاث ( ا- و – ي ) , بحيث تمد بشكل مناسب عند قراءتها .
2- تدريب الطلاب على قراءة الحروف العربية بأصواتها وليس بأسمائها بحيث تكون الحروف ساكنة .
3- في نهاية التدريب على كل حرف يتم ربطها بحروف المد الثلاث ( ب با – بو – بي ) , يجب ان يتقن جميع الطلاب قراءة المقاطع .
4- تدريب الطلاب على قراءة كلمة من مقطعين من الحروف التي تعلمها ( با – بي " بابي " وهكذا على نفس الحرف والمقاطع .
5- عندما يصبح لدى الطالب مخزون من الحروف وربطها مع حروف المد يتم تدريب الطلاب على طريقة التهجي السليمة من خلال المقاطع أولا مثلا بابي – داري - بوبي – عودي – خالي – جاري – بيري – سيري – ناري – توتي – شادي – سوري .............................................
6- التدريب على التهجي من خلال مقطع مع حرف ساكن با – ب " باب " بحيث يقرا المقطع الاول الممدود ثم يقف على الحرف الساكن خا– ل " خال" بي – ر " بير"
7- يجب ارفاق اوراق عمل لكل طالب من الكلمات الجديدة التي تقع تحت قاعدتي التهجي السابقة بحيث تصبح مالوفة لدى الطالب .
8- تعليم الحركات الثلاث الفتحة والضمة والكسرة مرتبطة بحروف المد الثلاث ( الفتحة بحرف المد ا الضمة بحرف المد و الكسرة بحرف المد ي ) قراءة الحروف محركة مثلا ( بَ – بُ – بِ ) ملاحظة ورقة عمل بالحروف السابقة محركة
9- التدريب على التهجي من خلال الحركات مثلا ( كـ َ تَ بَ ) بحيث لا يفصل الطالب بين الحروف عند قراءتها ( لـَ ـعـ ِ بَ , شـَ رِ بَ , عـُ مـَ رُ .......)
يجب ان تكون الكلمات من ثلاث حروف فقط , ورقة عمل بالكلمات الجديدة والتدريب على التهجي من خلالها
10- تدريب الطلاب على قراءة ال كحرف واحد عند ملاحظتها اول الكلمة ( الـكُـتُـبِ ) ورقة عمل للكلمات مع ال التعريف
11- مقطع الحرف الساكن يقرا كحرف واحد اثناء التهجي ( مدْ - بسْ – شمْ _ مسْ .....)
12- بعد التاكد من اتقان القواعد السابقة يتم تطبيقها على كلمات جديدة تتكون من مقاطع وحروف مثلا ( الـمدْ رَسَة ُ تهجا هكذا الـ مدْ رَ سـ َ ـة ُ , الـمُسْـلـِمـونَ الـ مسـْ لـِ مو نَ , طبق في هذة الكلمة اربعة قواعد وهي حرف ال + مقطع ساكن مسـْ + حرف متحرك لـِ + مقطع ممدود مو) تراعى جميع القواعد اثناء التهجي وعدم اهمالها والتذكير بها
13- يجب مراعات التدريب على الواو اللينة والياء اللينة حسب ظهور الكلمات المستخدمة
يمكن زيارة الموقع التلي للتزود باوراق العمل
http://tornados.p2h.info